دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف " أحفظ" كاطا معينة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: كيف " أحفظ" كاطا معينة ؟   الثلاثاء يوليو 12, 2016 11:23 pm


كيف " أحفظ " كاطا معينة ؟

أولا وقبل كل شيء كلمة " أحفظ " هاته لا تصلح إلا في البداية ، يعني حفظ الكاطا بصفة عامة : الحركات ، الوضعيات ، التحركات ، لحظات استعمال السرعة و البطء ، التنفس ، الكياي.
خلال مرحلة الحفظ هاته لا بد من تقسيم الكاطا إلى تلاثة أو أربعة أجزاء لتسهيل حفظها.
تم بعد ذلك يجب ضم جزء لآخر وحفظهما معا. ثم إضافة الجزء التالث ، إلخ...

عند ذلك يستحسن أن تمر إلى شرح كل قطعة ، يعني البونكاي لأن هذا الأخير يسهل جدا حفظ الكاطا ويتبتها في الذهن . ومعلوم أن الإنسان يتذكر ويحفظ شيء قد فهمه تماما أكثر من حفظ شيء لا يفهم معناه.
ثم تاتي مراحل سقل الكاطا وهي متنوعة حسب نوعية ما تريد سقله : مثلا سقل القوة ، تقوم بتأدية الكاطا بقوة ،ثُم السرعة أي تؤدي الكاطا مرة ثانية ولكن بسرعة ، ثم مرة ثالثة بالتنفس و ببطء. هاته التأديات تفيدك كلها في سقل جميع جوانب الكاطا وكذلك جميع جوانب الكاراطي لأن الكاطا وحدها مدرسة للكاراطي في جميع متجلياته.
و في الأخير تعود لتأدية الكاطا بحذافرها كما وضعها القدامى ، أي احترام أماكن السرعة وأماكن البطء ,وأماكن القوة و أماكن السلاسة.

يستحسن أن تخصص لكل كاطا تلاتة أشهر دون إغفال مراجعة الكاطات السابقة.
يستحسن كذلك أن تتناول الكاطا حسب الترتيب التربوي المخصص لها, فكل كاطا تاتي بجديد في التقدم المعرفي : تقنية جديدة ، وضعية جديدة ، تحرك جديد ، إلخ بحيت ليس من المجدي أن نسبق الأحدات ونقفز نحو كاطا من المستوى الأعلى.

الكاطات مرتبة حسب المستوى من الحزام الأبيض إلى الحزام الأسود الدرجة الخامسة.لمذا ؟ لأن التعلم يأتي بالتدريج. مثلا لا يمكن تعلم وضعية كيبا داشي قبل وضعية زان كوتزو . هاته الأخيرة توجد في هيان شودان و الأخرى في هيان ساندان . إذن لا يمكن تعلم هيان ساندان قبل هيان شودان، وقس على ذلك من أمثلة ، حتى نصل إلى الكاطات ذات المستوى العالي بحيت يصبح رسم بيانها على الأرض جد معقد وحركاتها جد معقدة ، تستوجب التناسق في تأدية عدة تقنيات دفعة واحدة في عدة إتجاهات ضد عدد أكبر من الأعداء المقترضين ، بلياقة بدنية وتركيز ذهني و دقة في الفعالية و روح قتالية أكبر.و بذلك تستو جب عدة سنواة من الممارسة قبل تعلمها وعدة سنوات لتعلمها هي أيضا.

صحيح أن التباري كاطا يدفع الممارسين إلى حفظ كاطا تخص مستوى عالي. لكن الهدف يختلف لأن الشاب يختار كاطا لجماليتها ولتعقيدها الأدائي الذي سيتبت فيه لياقته البدنية. الهدف هو جمالية وتناسق الأداء وليس إدخال الكاطا في الجسم لتصبح منبعا لحركات غير إرادية تخرج وحدها للدفاع عن النفس بعد تأدية نفس الكاطا آلاف المرات متتالية حتى تصبح جزء لا يتجزء منك ودرع طبيعي يحميك من المخاطر.

مرحبا بتعليقاتكم ونقاشاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
كيف " أحفظ" كاطا معينة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: مقالات حول المفاهيم العامة :: مفاهيم عامة-
انتقل الى: