دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تأملات وخواطر في تقنية الﯖياكو تزوكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: تأملات وخواطر في تقنية الﯖياكو تزوكي   الأربعاء يوليو 13, 2016 12:20 pm

تأملات وخواطر في تقنية كياكو تزوكي .

تقنية كياكو تزوكي تحتاج لتنفيدها ثانية أوثانيتن من الوقت يعني أخف من البرق ، شأنها في ذلك شأن جميع التقنيات, كم نحتاج من الوقت لتنفيد أي تقنية ؟ أجزاء من الثواني في بعض الأحيان ! لكن هل تسائلتم عن الكم الهائل من الوقت والأيام الذي يتطلبه التمرين على كل تقنية ؟ وكذلك التنسيق بين عدة تقنيات في آن واحد ؟
لنترك جانبا الكياكو تزوكي و نتصور أننا نتكلم عن توجيه صاروخ حربي يحمل مادة متفجرة نحو العدو من منصة أو بطارية صواريخ مجهزة بعدة أجهزة إلكترونية معقدة لا بد للتدريب عليها واستيعابها قبل التفكير في توجيه صاروخ نحو العدو :
لنتصور أن هذه البطارية تشتغل بها عدة محركات في تناسق تام بينها. محرك خاص يدفع الصاروخ إلى الأمام، محرك خاص يمنعه من تفادي الهدف، محرك خاص يمنع الإرتجاج، محرك خاص يتحكم عن بعد في تفجير ما يحمله الصاروخ، إلى آخره من محركات التي لو تعطل واحد منها لسقط الصاروخ قبل الوصول أو لضاعت سرعته أثناء الطريق أو لن ينفجر في اللحظة الأخيرة.

لنعد إلى الكياكو تزوكي و نتسائل كم من محرك يحتاج لكي يصل إلى هذفه في أحسن الظروف و يؤدي الوظيفة التي نستعمله من أجلها.
هيا بنا نعدد معا محركات الكياكو تزوكي التي بدون واحد منها أو في غيابه أو تعطله، ليس هناك كياكو تزوكي و لا هم يحزنون :
المحركات :
1- وضعية زان كوتسو صحيحة لا غبار عليها
2- الهيكيتي أي جر اليد المخالفة إلى الوراء بنفس السرعة التي ننفد بها الكياكو زوكي لكي يستفيد هذا الأخير من القوة المعاكسة
3- الدراع المنفد أو المرفق لا يجب أن يبتعد عن الجسم بل يحتك به وإلا ضاعت القوة وضاع الإتجاه
4- يجب على أصابع القبضة أن تكون في اتجاه السماء و ظهر اليد في إتجاه الأرض تم لا يمكن القيام بدوران المعصم إلا قبل الهدف بقليل و ذلك من جهة لتجنب هروب الدراع عن الجسم فتصبح التقنية دائرية وكذلك لتقوية مفعول التقنية على الهدف من جهة أخرى ىبتلفيف العضلات المناسبة.
5- الدفع بالحوض إلى الأمام من جهة الدراع المنفد.
6- تغيير مكان الرجل الأمامية إلى الجانب لتيسير فتح الحوض.
7- الضغط على الهارى و حبس التنفس لدفع القوة الداخلية عبر الدراع المنفد.
8- إطلاق الجسم بسرعة كبيرة و باسترخاء تماما كالصاروخ.
9- الدس على المكابح (فريناج) في آخر لحظة لكي يتخلص الصاروخ من العبوة الناسفة و يضعها بداخل جسم الخصم (أي ما يسمى بالكيمي).
10- الإسترخاء التام تم الإستعداد لعملية أخرى تتطلب هىي كذلك عدة محركات.

لو أن واحدا من هذه المحركات العشرة لم يشتغل، فلن يكون هناك كياكو تزوكي صحيح وفعال بل مجرد حركة بئيسة تستحق الشفقة ولا تسمن ولا تغني من جوع.

لو تمعنا إذن كم يجب من الوقت لكي نتدرب على كل محرك من محركات كل تقنية ؟
في الواقع المحركات تتشابه بداخل هذا الكمبيوتر الطبيعي و هو جسم الإنسان. كل ما في الأمر أننا ملزمون بالتفكير في أداء كل محرك على حدة و نتسائل دائما أثناء التداريب ما هو الشيء الذي ينقص من فعالية تقنيتي ؟ ذلك هو التدريب الصحيح لأن التقليد الأعمى دون التفكير و التركيز والإحساس بكل شادة وفادة عند التمارين لن يجدي ذلك التقليد الأعمى في شيء و لن نحس بأي تقدم في الفعالية.
الأستاذ يشرح لك التقنية ولكنه لا يمكن أن يبلغك إحساسه بها. عليك أنت أن تحس بها و هل جميع المحركات مشتغلة حتى ترتاح عقليا و عاطفيا لأدائك.
علي إذن أن أتمرن على كل محرك لتقنياتي مدة طويلة قبل أن أفكر في تنفيدها في بضع تواني و قبل أن أفكر في إشراك عدة تقنيات تتطلب محركات مشتركة ومحركات إضافية تزيد في تعقيد الأداء ما يجعلني أهل لرفع التحدي مع نفسي، والتقدم إلى الأمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
تأملات وخواطر في تقنية الﯖياكو تزوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: مقالات حول المفاهيم العامة :: مفاهيم عامة-
انتقل الى: