دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تقنيات الكاراطي وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: تقنيات الكاراطي وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب   الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:26 am

تقنيات الكاراطي  وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب (و الإمتحان) حسب مستوى الطالب المتمثل في  نوعية حزامه


لن أتطرق هنا لا لنوع  الوضعيات ولا لنوع  التحركات ولا لنوع التقنيات لأنه يمكن استنباطها و تلقينها من داخل الكاطات الخاصة بكل حزام ملون أو أسود إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك بحسب صعوبة التمارين، علما أن برمجة التقنيات تتبع مضمون الكاطات الموزعة بطبيعتها على مستويات الأحزمة .

ما يهمني هو ما هو عدد التقنيات التي يجب تعليم تنفيذها في آن واحد  وماهي التحركات المصاحبة لها في الكيهون (من ثلاث خطوات آخرها بالكياي) و التي لا تدخل في خانة التحركات المعتادة ، و متي يجب تعليمها و هي كالتالي :
- ماواطي أو كايطي
- التراجع إلى الخلف
- التراجع إلى الخلف + الإندفاع إلى الأمام
- الإندفاع إلى الأمام + التراجع إلى الخلف
- التراجع إلى الخلف + الإندفاع إلى الأمام + التراجع إلى الخلف
- الإندفاع إلى الأمام + التراجع إلى الخلف + الإندفاع إلى الأمام
- الدوران على الظهر نحو الأمام أو الخلف مع تقنيات مصاحبة
- الدوران على الظهر نحو الأمام أو الخلف مقرون بدوران على الصدر نحو الأمام أو نحو الخلف
- كل ما ذكرت مع الإنسياب إلى الجانب

للوهلة الأولى ستلاحظون معي أن التحركات الصعبة المذكورة هي موجودة في الكاطات العليا و بالتالي فمن العبث تلقينها للمبتدئين في الكيهون.

سنركز إذن  موضوعنا على  الأحزمة الملونة  لأنها هي المدخل الصحيح لتلك التحركات المعقدة التي هي مقرونة بطبيعة الحال بتقنيات معقدة و التي يبدأ التأسيس لها بحركات بسيطة وتقنيات منفردة ، ثم مزدوجة ، ثم تلاتية ، ثم رباعية ، وذلك دون إغفال الدرجات العليا.

من خلال فيديوهات إمتحات الكيهون للأستاذ  الإسباني روبين سيرنودا الدرجة السادسة شوطوكان و المدرب الرئيسي بالجامعة الإسبانية ، وقد سبق لي أن نشرت هنا كل تلك الفيديوهات ( من الحزام الأبيض إلى الدرجة الرابعة) ، فقد أثار انتباهي أمور باطنية في تسلسل تعليم التقنيات و التحركات المصاحبة لها في الكيهون (من ثلاث خطوات آخرها بالكياي) .


إن نوعية التقنيات و التحركات و الوضعيات و الكاطات هي محددة في البرامج المذكورة في الرابطيْن التالييْن للأستاذ عبد اللطيف اسكيريبة ( باللغة الفرنسية)
برامج امتحانات الأحزمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
برامج امتحانات الدرجات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وإليكم استنتاجاتي من هذه الفيديوهات في ما يخص الكيهون فقط و هي كما يلي ،حسب كل حزام ودرجة على حدة ، حتى الدرجة الرابعة :

1 – في امتحان  الحزام الأصفر :

- إتقان تقنيات منفردة ، إما باليد أو بالرجل و أشدد على كلمة منفردة  بحيث يغيب هنا مزج تقنيتين معا سواء باليد أو بالرجل أو بهما معا  .
- تقنيات الرجل تقتصر على الرجل الخلفية ، ماعدا يوكو ڭيري.
- التقدم إلى الأمام و الرجوع بماواطي أو كايطي
- التقدم إلى الأمام والتراجع إلى الخلف (روكيلي reculer)
- يمكن أن يكون التقدم و الرجوع أو التراجع بتقنيات مختلفة ،لكن دائما منفردة
- إدخال تحرك واحد في كل كيهون( زانكوتزو أو كوكوتزو أو كيبا داشي) ولا يجب المزج بينهم

2 –  في امتحان الحزام الوردي


- مزج تقنيتين اثنتين باليد
- تبقى تقنيات الرجل منفردة ولا يتم مزجها مع تقنية باليد
- استعمال التراجع إلى الخلف : وهذا أمر بديهي لأنه ثمّ تعليمه في الحزام السابق .و الجدير بالذكر أن كل ما تمّ تعليمه بحزام ما ، فهو مطلوب بالحزام الذي يليه ، زائد ما جدّ وجدّ.
- يجب مزج تحركين اثنين في كل كيهون ( زانكوتزو زائد كوكوتزو)

3 –  في امتحان الحزام الأخضر

- مزج ثلاثة تقنيات باليد فقط
- مزج تقنيتين اثنتين ، واحدة باليد و الأخرى بالرجل
- مزج تحركين اثنين من هذه الثلاثة : زانكوتزو ، كوكوتزو ، كيبا داشي ( في كيبا داشي ،إدخال الخطوة المتلاقية : كروازي croisé)
- التراجع إلى الخلف بتقنيتين اثنتين فقط و باليد فقط .

4 –  في امتحان الحزام الأزرق (هنا مزجتُ بين المستوى الأول و الثاني من الحزام الأزرق)

- مزج ثلاثة تقنيات إحداهما بالرجل عند التقدم إلى الأمام
- مزج ثلاثة تقنيات باليد فقط عند التراجع إلى الخلف ( روكيليreculer)
- التحرك برجل إلى الوراء مع تقنية باليد ثم التقدم إلى الأمام بتقنية ثانية مغايرة باليد, هنا يمكن مزج تحركين اثنين مع التقنيات  ، من بين ما يلي : زانكوتزو ، كوكوتزو ، كيبا داشي.
- استعمال تحرك يوري آشي إلى الأمام وإلى الخلف خلال الكيهون
- ادخال تقنيات بعين المكان بالرجل فقط
- إدخال تقنيات منفّذة بعين المكان ، إثنان بالرجل و واحدة باليد  ، مع المزج بين وضع الرجل المنفذة إلى الأمام أو إلى الخلف
- إدخال تقنيات بعين المكان باليدين فقط
- إدخال الدوران على الظهر إلى الأمام أو إلى الخلف (باليد  ، مثال : أوشيرو أوراكين . بالرجل ، مثال : أوشيرو ڭيري) ومزجها بسلسة من ثلاث تقنيات في ثلاث خطوات إلى الأمام أو رجوعا أو تراجعا


5 – في امتحان الحزام البني ( هنا مزجتُ بين ثلاث مستويات للحزام البني)

-   إدخال وضعية نيكواشي داشي
- المزج بين ضربات الرجل الأمامية والرجل الخلفية مع ضربات اليد في كل خطوة من الخطوات الثلاث .
- إدخال كايطي بالدوران على الظهر لتنفيذ تقنيات من نوع أوشيرو (مثلا أوشيرو ڭيري و أوراكين أوشي).
- إدخال تقنيات مزدوجة منفذة من نفس اليد ، مثال : آڭي أوكي + طاطي أوراكين بنفس اليد ،ثم زائد تقنية ثالثة باليد الأخرى.
- إدخال التقنيات المزدوجة والمنفذة في نفس الوقت باليدين معا : مثال رقم 1: أوشي أوكي و ڭياكوتزوكي في نفس اللحظة الهجومية . مثال رقم 2 : ڭيدان براي وڭياكو تزوكي في نفس اللحظة الدفاعية.
- المزج بين التحركات في كل خطوة : تنفيذ تقنية بكيباداشي  و أخرى بكوكوتزو  و الثالثة بزان كوتزو ، ثم إعادة ذلك في الخطوة الثانية و الثالثة ، ذهابا و إيابا و تراجعا
- المزج بين التراجع بخطوة إلى الوراء و الدوران على الظهر للتقدم إلى الأمام . مثال على ذلك : ڭياكو تزوكي على اليمين ، ثم وضع الرجل الأمامية اليسرى  إلى الخلف ، ثم ڭيدان بر اي باليد اليمنى و ڭياكوتزوكي باليد اليسرى ، تم الدوران على الظهر في اتجاه الأمام و تسديد أوشيرو أوراكين باليد اليسرى التي نفذت ڭياكو تزوكي ، تم تسديد أوي تزوكي باليد اليمنى في خطوة كاملة إلى الأمام ، ثم أعادة كل هذا في ثلات خطوات. ,الشاطر من الطلبة هو من يستطيع إعادة الثلاث خطوات بمحتواها كاملا ، رجوعا و تراجعا .

هذا النوع من الكيهون في ثلاث خطوات يصعب بطبيعة الحال طلب تنفيذه خلال الإمتحان ولكنه هو الطريقة المثلى للتأكد من أن الطالب يتحكم في جسمه و تباثه وتركيزه في تنفيذ حركات معقدة مع تقنيات مختلفة خارجة عن المألوف الذي هو الذهاب و الإياب العادي في الكيهون

وللإستئناس، أوافيكم بكيهون معقّد يرمي إلى ما سبق ذكره من تحكم في الجسم و ثبتاثه ، وهو مأخود من فيديو يهم امتحان الكيهون في الحزام الأزرق المستوى 1 ، للأستاذ روبين سيرنودا السالف الذكر :

تنفيذ أوي تزوكي باليد اليسرى ، ثم سحب الرجل الأمامية إلى الوراء و تنفيذ ڭيزامي آڭي يوكي باليد اليمنى ، ثم تسديد ماواشي ڭيري بالرجل اليسرى و وضعا في الأمام مع تسديد ڭياكو تزوكي باليد اليمنى ، ثم الدوران على الظهر نحو الأمام وتسديد أوراكين أوشي جودان باليد اليمنى في وضعية مفتوحة للرجلين (موطو داشي كبيرة) ، مع ڭياكو تزوكي باليد اليسرى ، ثم تسديد أوشيرو ڭيري بالرجل اليسرى مع ڭيكو تزوكي باليد اليمنى . هذا كله في الخطوة الأولى (رغم أنها ليس خطوة نظرا للدوران على الظهر) ، ثم يعاد كل ذالك في الخطوة الثانية ، ثم الثالثة بالكياي.

6 – في امتحان الحزام الأسود الدرجة 1

كل ما ذكرنا  في الحزام البني ، زائد :

- المزج بين تقنية دفاعية باليد و تقنية هجومية بالرجل و وضعها إلى الوراء، وذلك في تراجع إلى الوراء في ثلاث خطوات
- ڭيزامي يوكو ڭيري كروازي بكباداشي زائد يوكو ڭيري كياڭي بالرجل الخلفية في ثلاث خطوات

7 - في امتحان الحزام الأسود الدرجة 2

- مزج تقنية دفاعية باليد مع هجوم بالرجل و وضعها إلى الأمام زائد هجوم باليد ، في ثلاث خطوات إلى الأمام
- في تراجع إلى الوراء ، مزج تقنية دفاعية باليد زائد هجوم بالرجل و ضعها إلى الأمام زائد هجوم باليد بعين المكان زائد هجوم ثاني باليد مع التقدم بخطوة إلى الأمام ، و إعادة كل ذلك تراجعا إلى الوراء في الخطوات المتبقية.
- تقنيات بعين المكان بنفس الرجل دون أن تمسّ الأرض . مثال : ماي ڭيري زائد يوكو ڭيري جانبي زائد أوشيرو ڭيري ثم وضع الرجل إلى الوراء و تنفيذ  ذلك مرة  اليمين و مرة على اليسار .

8 – في امتحان الحزام الأسود الدرجة 3

نظرا لصعوبة التمرين ، يجب هنا أن أسمي التقنيات و التحركات بكل تدقيق و هي كالتالي :

- ڭيزامي مواشي ڭيري باليسرى زائد ڭياكو تزوكي باليمنى  زائد أوشيرو ڭيري باليمنى زائد ڭياكو تزوكي باليسرى وذلك في ثلاث خطوات
- كامايطي على اليسار : ثم الدوران على الظهر نحو الأمام و تسديد أوراكين أوشي جودان باليمنى زائد ڭياكو تزوكي باليسرى ،ثم الدوران نحو الوراء على الصدر ( وليس على الظهر) مع تنفيذ ڭيدان براي باليد اليسرى على الرجل اليسرى التي هي في الأمام ، ثم التقدم بخطوة بتقنية أوي تزوكي ، مع تفريق العمل إلى الأمام و العمل إلى اليسار بوضعية كاماي طي ، ثم إعادة كل ذلك في ثلاث خطوات .

- كاماي طي على اليسار : ثم الدوران على الظهر نحو الأمام و تسديد ماواشي شوطو أوشي جودان ( وجه اليد نحو الأرض) ، ثم الدوران إلى الخلف و على الصدر مع تسديد شوطو أوشي جودان (وجه اليد نحو السماء و الأصبع الكبير هو الذي يضرب) ، ثم التقدم بخطوة إلى الأمام مع شوطو أوشي جودان ( وجه اليد نحو السماء و جانب اليد هو الذي يضرب)

- تقنيات بالرجل بيعن المكان دون أن تمسّ الرجل الأرض : ماي ڭيري + يوكو ڭيري جانبي + أوشيرو ڭيري + ماواشي ڭيري و وضعها إلى الوراء ، مرة على اليمين و مرة على اليسار .


9 – في امتحان الحزام الأسود الدرة 4

- مجموعة من التسلسلات دون إنقطاع ، ثم إعادتها مرة ثانية :

كاماي طي على اليسار

ڭيزامي تزوكي زائد سامبون تزوكي بخطوة إلى الأمام ، ثم التراجع إلى الخلف بآڭي يوكي باليد اليسرى زائد صوطو أوكي زائد ڭيدان باراي زائد أوشي أوكي بنفس اليد اليسرى ، ثم ڭياكو تزوكي في الإتجاهات الأربعة ( الجانب الأيمن ، ثم الجانب الأيسر ، ثم إلى الأمام ، ثم إلى الوراء مع الدوران على الصدر) ، اليد الأخرى التي لا تنفذ ڭياكو تزوكي تقوم بتنفيد  طايشو ممدود يبين اتجاه ڭياكو تزوكي ، ثم بعد ذلك  القيام بماواطي يصاحبه ڭياكو هايطو جودان باليسرى زائد ماواشي ڭيري من اليسار و وضعها إلى الأمام ، زائد ڭياكو تزوكي من اليمين ، ثم كاماي طي على اليسار ، ثم يوكو ڭيري جانبي على اليمين و ضع الرجل إلى الوراء ، ثم بنفس الرجل اليمنى القيام بأوشيرو ڭيري زائد ڭياكو تزوكي على اليسار.

وفي الأخير ، تجدر الإشارة أنني لم أتطرق إلى كل تفاصيل امتحان الكيهون  للأساتذ المذكور ،  بل حاولتُ استقاء معلومات دقيقة عن مراحل إدخال التقنيات و التحركات الغير المألوفة في كل حزام و درجة على حدة ، وذلك من خلال تفحص الفيديوهات التي يمكنكم مشاهدتها  من خلال هذا الرابط ، خاصة امتحان الكيهون للأستاذ روبين سيرنودا الدرجة السادسة شوطوكان .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إعداد : عبد القادر اجبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
تقنيات الكاراطي وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: تقنيات الشوطوكان :: التقنيات :: مقالات حول التقنيات-
انتقل الى: