دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: 42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم   الأربعاء مارس 08, 2017 12:34 am

42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم

ترجمة نص

"إفْتَح فَمَك !"

للمرّة 597 يقولها لي الأستاذ إنُوي يُوشيمي Inoue Yoshimi بعد ساعات وساعات مُضْنية من التّمرين . وأحس بنفسي كأنني كتلك السّمكة في قارورة الماء بفمها المفتوح على الدّوام . 

الظّاهر أنني لا أستطيع تسديد تقنيات مفاجئة وسلِسة بفمي المغلق .

أتحدّث هنا عن مجموعة من الأفكار البسيطة التي أتيحَتْ لي الفرصة لتلَقّيها مباشرة وخلال تدريب خاص مع أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم ، و هو الأستاذ إينُوي يُوشيمي Inoue Yoshimi. اذي تدرّب على يديه مجموعة من ألأسماء الامعة مثل ريكا زومي Rika Usami و أطسوكو واكاي Atsuko Wakai و ريوكي آبي Ryoki Abe و أنطونيو دياز Antonio Diaz و مي ناكاياما Mie Nakayama و ناوو موروكا Nao Morooka و هيزامي يوكوياما Hisami Yokoyama و الإخوان هازيكاوى les frères Hasegawa ، وغيرهم .
إنه بالفعل آلة منتِجة للأبطال في الكاطا ،دون إظهار أي فخر بذلك ، بل هو جدّ متواضع ، ومازال ينفذ بنفسه كل تقنية على حده أمام طلبته و هو في سن الثمانية و الستّين ، بدون كلمات رنّانة أو تفلسف ، بل بتمكُّن كبير، بخفة ورشاقة و قوة و سرعة في الحركات . إن ذلك هو سرّ الأناقة في التنفيذ لديه .

سأقتسم معكم الآن 42 فكرة ناتجة عن تجربتي معه وأطلب منكم أن تجرِّبوها بدوركم في ممارستكم .

1- إفتحوا فَمَكُمْ :
إذا كان الفم مُغْلَقا ، فإنّ الفَكَّ ينقبِض و الأكتاف تتصلَّب وتصبح التقنيات متوتِّرَة . لذلك ،إفتحوا فمكم لتسهيل سريان الهواء في الرئتين وجعْل التقنيات سلسة و طبيعية و قوية.

2 – قوموا بتدريب أقلّ و تحسين أكثر :
ينصح الأستاذ إينوي بالتدريب ساعتين ،ثلاثة مرّات في الأسبوع كحدّ أقصى و ناجع لأبطاله مع مراعاة تحسين الأداء . وأكثر من ذلك الوقت ، مضرّ بالصّحة .

3 – استعملوا سلسة العضلات الخلفية :
لدينا مخّ كبير ونحن أذكياء ، ولكن عندما نتحارب ، فنحن أقل قوة بدنِيا من كثير من الحيوانات ! الكلاب ، القطط ، النّمل ، الفرسان ، الفئران ...إنها أقوى و أرشق و أخفّ و أليَق من أي مخلوق بشري . لذلك ، نستعمل ذكائنا لدراسة خاصيات الحيوانات . هل الحصان له فرامل ؟ لا . هل الكلب له عضلات قوية في السّاعد و في الصّدر ؟ لا . إذن لمذا يُصِرّ البشر على تقوية عضلات السواعد و الصّدر و يفتخر بها أمام الغير ؟
تتوفّر الحيوانات على سلسلة عضلية خلفية قوية للغاية : عضلات المؤخّرة ، عضلات الظّهر ، عضلات خلف الأفخاذ و خلف الأرجل ، وكل ما هو خلفي بصفة عامة . من هنا تأتي قوة و اندفاع و وحشية الحيوان . يجب التركيز على هذه العضلات .

4 - الكاراطي هو 99 في المائة إحساس :
كثير من الناس يمارسون بقوة ، و يعرَقون ، ثم يرجعون إلى منازلهم سعداء . هذا شيء مهم . لكن ، حسب الأستاذ إينوي ، فإنهم لا يُحَسِّنون شيئا. من أجل تحسين أدائكم ، يجب استعمال الأحاسيس و الذكاء و التّخيّل خلال تدريبكم. 99 في المائة من التّحسين يخصّ ربط جسدكم مع ذهنكم . استغلوا أحاسيسكم !

5 – استعملوا كَعْبَيْكُم :
تَمَشَّوْا على كعبيكم . حافظوا دائما على ثِقْلكم فوق كعبيكم. إن ذلك سيجعل كتفيكم مرتخية وركبتيكم منفتحة وسيسمح لكم بالتالي القيام بتحركات قوية و رشيقة .

6 – إبتسموا :
عندما يرى الأستاذ إنوي أنك متوتّر ، فلا يقول لك " إسترخي " ، بل يقول لك "إبتسِم " . ألإبتسام هو خدعة سيكولوجية تجعلك تسترخي. إنه من الصّعب أن تكون متوتّرا و أنت تبتسم ! إنك تنفّذ أحسن عندما تكون سعيدا .

7 - الوركَيْن les hanches متوازيين مع الأرض في كل لحظة :
إلا في حالات نادرة ( في الكاطات آمبي و كورورونفا) . لماذا ؟ لأن ذلك طبيعي ، كما نمشي .

8 - عند التقدم في السّن ، العمل مع الطبيعة وليس ضدّها :
الأستاذ إنوي عمره 68 سنة ويزن 58 كيلوغرام . أي واحد يمكن أن يهزمه في مبارزة لَيّ الذراع . لكن ، عندما تكون لحظة كاراطي فهذا عالم آخر لا يحكمه السّن أو القوة . كلما تقدم السّن ، كلما تحتاجون للحِكمة و الإحساس بتنفيذ التقنيات . الجسم يضعف ، لكن تحصلون على مهارات أخرى . إنه تطوّر طبيعي . اغتنموا هذه الفرصة الجديدة ولا تقاوموا الطبيعة .

9 – تصوّروا جسمكم كأنه سيارة :
وسطكم (مركزكم) يعني الهارى ، هو المحرّك . يديْكم ورجْليكم هم العجلات. مِقْوَدُكم هو الرأس .

10 – لا ترفعوا ركبتكم عند تسديد ضربة بالرجل :
هذا يخص المبتدئين . عِوَض ذلك ،ركِّزوا على تشغيل العضلات القوية لمُؤَخِّرتِكم .

11 - لا تسترخوا ركبتيكم عند التحرّك أو الدّوران :
هذا يخص المبتدئين . عِوَض ذلك ، استرخوا الوركيْن . تخيّلوا أنكم تفصلوا الرابط بين الوركين و الرّجليْن و أن هاذين الأخيرين في حرية تامة عن الحوض ، وعند ذلك قوموا بالتحرك و الدّوران . إن ذلك أسرع مِن أنْ تسترخوا الركبتين لأنه يؤدّي إلى تصلّب عضلات الفخذ ، وبالتالي تصبحون بطيئين .
12 - هناك نوعان من الكاراطي :
كاراطي أصيل للدفاع عن النفس وكاراطي للتباري , إن أفضل وسيلة لتطويرهما معا هو التركيز على كيفية استعمال الجسد بطريقة فعّالة . هذا ما يثير اهتمام الأستاذ إينوي . لا يهم ما تمارسون ، المهم هو التحسين دائما لدينامكية الجسد ومبادئ الحركية .

13 – عند تنفيذ تقنيات مزدوجة باليدين :
لا يجب فَتْل ( أو لَيّْ) الوركين (twist) بل العمل كالنّابض (ressort) وكالمُوجَة . بهذه الطريقة تنتجون الطاقة الازمة عند استعمال اليدين في نفس الوقت .

14 – الكَتِف يجب أن تكون أمام الصّدر :
لا تضعوا أبدا الكتف بموازاة الصدر . ألأمر يسري كذلك على الهيكيتي hikité .

15 - إستعملوا وسائل خارجية عند الشك في الطريقة الأمثل لتنفيذ التقنية ، أي كيف يجب تحريك الرّجلين و اليديْن في نفس الوقت :
إستعمِلوا كيسا للّكم sac de frappe أو الماكِيوارى makiwara أو الضرب بالرجل على الباو pao ou patte d'ours وتحسّسوا ما هي أفضل و أقوى ضربة . لقد قارنّا بين عدّة كاطات للتباري مثل أنان و هايكو و بايكو Anan, Heiku et Paiku, وناقشنا كيف أن الأساتذة يدرِّسون كيفية الوثب و التّخطّي و المرواغة بالرِّجلين jeu de jambe وحاولنا تجريب عدة أنواع من الضّربات على كيس الملاكمة . إذن حاولوا أن تُجيدوا بهذه الوسيلة أنجع الطريقة لتنفيذ التقنية خلال الكاطا .

16 – لماذا نتقدّم إلى الأمام باستعمال البلوكاج في عدّة كاطات ؟ :
إذا نظرنا إلى البونكاي ، فإنه يبدو من الذكاء مواجهة القوة بالقوة ، أليس كذلك ؟ السّر هو أن حركة تهييئ البلوكاج هي في الواقع البلوكاج نفسُه . يظهر لك أنه تحرّك من أجل البلوكاج ، و هو في الواقع هجوم أو قبض أو جرّ أو لَيّْ .

17 - العميق في الواسع :
إنغمِسوا في أسرار الحيثيات الجزئية لتتمكّنوا من معرفة الأشياء الكلية .

18 - في وضعية زانكوتسو يجب وضع الثقل على الرِّجل الخلفية وليس الأمامية :
على الرِّجل الخلفية أن تكون مثل القَصَب ، قوية ولكن ليِّنة ( وليس صلبة مثل العصى) . استرخوا رِجلكم الأمامية . إنها تلعب دور الدّعامة فقط . أما رِجلكم الخلفية ، فهي تُسيطر على القوة والحركة .

19 – للقيام بتقنيات كبيرة باليدين ، إنسوا أيديكم . عوض ذلك ، ركّزوا على وسطكم (الهارى). لا تعيروا أي اهتمام لليدين ، إنسوهم ،فكّروا في الهارى ، وعند ذلك ستنطلق أيديكم بصفة أوتوماتيكية إلى الأمام . هذا هو معنى حركة التسّويط بالسّوط le fouetté .

20- قوموا باسترخاء عضلات الصّدر :
إذا قمتُم بشدّ عضلات الصّدر فإن التّرْقُوة la clavicule ستنغلِق . وهذا الأمر سيُضَيِّق الربط بين الكتف و الذراع و بالتالي سيمنع من تسديد ضربات سريعة ومفاجئة. تجاهلوا يوم حصة تقوية الصدر في النادي و استرخوا صدركم .

21 - لا يهم نوع أسلوبكم في الكاراطي :
ما دام لديكم رأس و رِجلين و يدين ، فإن ديناميكية جسد الإنسان و المبادئ الكونية للحركة تبقى كما هي عبر جميع الأساليب .

22 – إذا كان لديكم مشكل مع التوازن ، إنْسَوْا التوازن :
عوض ذلك ، ركِّزوا على السرعة . إسرعوا ! أسرَع من ذلك ، أسرَع من ذلك ! إنَّ جسدكم ذكي أكثر مما تتصوّرون . إنه سيحافظ على توازنكم خلال الحركات الصعبة ،و لكن لن يفعل ذلك إذا قُمْتُم بالتفكير في التوازن ! إذن ، ركّزوا على السرعة ، و التوازن سيأتي لوحده مع السرعة.

23 – 90/10 هو توزيع الثقل على الرّجلين في وضعية القطّ نيكواشي داشي :
الثّقل على كعبكم الخلفي . الرّجل الخلفية في اتجاه 30 درجة إلى الخارج . يجب أن تكونوا قادرين على رفع الرِّجل الأمامية .

24 – إطْرَح دائما أسئلة (لماذا و كيف) :
عندما كان الأستاذ إنوي شابّا ، لم يُسمَحْ له أبدا بطرح أية أسئلة في النادي. أليوم ، إنه يشجّع التلاميذ بحماسة كبيرة لطرح أسئلتهم. لكي يظلّ الإنسان مُحَفَّزا ، حسب الأستاذ إنوي ، عليه أن يطرح الأسئلة بصفة دائمة . ، خاصة " لماذا وكيف " .
إذا كنتَ لا تعْلَم ، فلا يمكن أن تتحسّن !

25 – صفر فاصلة إثنان من الثانية هي السرعة التي يجب أن تكون في التقنيات . هي رمشة عين . أو صفر فاصلة ثلاتة من الثانية إذا كانت رمشة العين بطيئة .

26 - نَعَمْ لِتعَلُّم قالب و اتجاهات الكاطا من الفيديوهات ، لكن ألأستاذ هو وحدَه مَن سيُعلِّمك تنفيذها .

27 – في النادي ، يقول الأستاذ إنوي ، نبدأ التدريب مع الساعة التاسعة صباحا و ننتهي منه في الساعة الحادية عشرة ليلا ، وفي بعض الأحيان ننسى تناول الطعام .

28 – كثير من الناس يظنون أن الكاطا هو مجموعة من الوضعيات : أ -ب -ج -د . هذا غير صحيح . الصواب هو كيف عليك أن تمُرَّ من أ إلى ب ، إلى ج ، و إلى د . لذلك ، فإن أحسن أستاذ و أحسن حَكَم هو الذي يبحث دائما عن الحركة التي هي بين التقنيات و ليس الوضعية النهائية . ذلك هو ما يُمَيِّز بين الكاطا الجيّدة والكاطا السّيّئة .

29 – عليكم بالتمديد :
لا تضغطوا على تقنياتكم . أغلبية الناس يقومون بالضغط و يسمّونه الكيمي kime . في نظر الأستاذ إنوي ، يجب القيام بعكس ذلك . تخيلوا أنكم تقذفون كرة القدم . هل تقومون بالكيمي في آخر لحظة ؟ بالطّبع لا . مع ذلك لا تذهب الكرة في اتجاه غير صحيح . كذلك هو الشأن في ضرب كرة البيزبول أو الڭولف . في آخر جزء من حركتكم في ضرب الكرة ،أفلا تريدون أن تذهب تلك الكرة إلى بعيد ؟ لذلك عليكم بالقيام بنفس الشيء في تقنياتكم للكاراطي . عِوض انغلاق و ضغط جسمكم في آخر لحظة ، مدِّدوا حركتكم و اتركوها تندفع إلى الأمام ، بدون انقباض .

30 – عند تسديد ضربة يوكو ڭيري، شَكِّل رِجلك كما لو أنك تنفذ ما ي ڭيري . جميع أصابع الرِّجل تكون منطوية إلى أعلى ونقطة الإصطدام لا تكون على صفيحة القدم ، بل على جانب الكعب .

31 - عندما تنزلق و تخطو لتضرب باليد ، عليك التوقُّف جزءا من جزء الثانية قبل الضرب. هذا سيسمح لطاقة الحركة أن تمُرَّ على ذراعك . تصوّر أنك تقود سيارة و تفَرْمِل . السيارة ( وهي جسمك) تتوقّف ، أما الراكب ( وهو ذراعك) يستمرّ في الطيران و يخرج من النافدة . إذن لا تضرب و أنت تتحرك في نفس الوقت . غير أنه لا يجوز أن تضرب بعد فوات الأوان . إن ضبط هذا الأمر مهمّ للغاية وجدّ صعب .

32 – هناك في الواقع ثلات نقط للدوران على المحور pivot : الكعب ، وسط القدم و مُقَدِّمة القدم . ما هي النقطة التي يجب استعمالها ؟ الكعب على الخصوص ( أنظر الفكرة رقم 5)

33 –عندما تتقدّمون بوضعية القطّ نيكواشي داشي ، دوروا على وسط القدم وليس على الكعب ، ولا على الأصابع، ولكن وسط القدم . إنه المسار الصحيح لنكواشي داشي . هذا ما نشرحه عدة مرّات للوافدين الجدد.

34 – مبدأ الرّجل الأساسية :
إنكم لا تستعملون الرّجلين بنفس الطريقة . دائما هناك رجل تكون مصدر قوة أكثر من الأخرى . إذا استطعتم أن تميّزوا في كل تقنية ما هي الرّجل المناسبة لمصدر القوة ، فقد تزيدون في قوتم كثيرا . هذا أمر ضروري . مثلا إذا قمتُم بأحسن ڭيدان براي في وضعية كيبا داشي أو شيكو داشي ، فإن رِجلكم اليسرى هي مصدر القوة . فمصدر قوتكم سيكون من الرجل اليسرى. أما الرّجل اليمنى فستقوم بدور الدعم .

35 - تكون الوضعيات صعبة بالنسبة للغربيين لأن أرجلهم طويلة . لذلك السبب ، فإن الكاطا تكون سهلة بالنسبة لليابانيين . لكن الكوميطي هو أسهل لدى الغربيين لأن اليابانيين لا يستطيعون الضرب بالأرجل إلى أعلى .

36 – استرخاء عظم الكتف omoplate يعني ضربات مفاجئة :
عظم الكتف هو منبع ذراعكم ، لذلك يجب أن يكون مسترخيا . إذا كانت كتفيكم متصلّبة ، فإن الأستاذ إنوي ينصح بالقيام بتمارين من أجل حركية من الكتف حتى الظهر و ليس فقط تمارين للحركية إلى الأمام و الجانب و الأعلى .

37 – الفنون الحربية ترتكز على الجاذبية . إنهم أصدقاء. من أجل التحرّك بسرعة ، تعاونوا مع الجاذبية . أتركوها تجرّكم في كل وضعية .

38 - خلال الدّوران ، إهبطوا إلى أسفل بأربعة أو خمسة سنتميترات. عند نهاية الدوران استرجعوا تلك السنتيميترات . هذا هو موضوع الإنفتاح و الإنغلاق للجسم بتلك العملية .

39 – إذا أحسستَ بأنك متكاسل ، فاللّوم يرجع على الأستاذ . إذا كان الأستاذ يحسب الڭوراي بصوت خافت ( إيتش ، ني ، سان...) ، فأنه من الصعب أن تنفِّذ بطريقة جيدة . على الأستاذ أن يحتسب الڭوراي بحماس كبير و بصوت عالي و قوي بهدف تشجيع الجميع على إعطاء كل ما عندهم وأحسن ما لديهم . وغريب الصُّدَف أن الأستاذ لوكا فالديسي Luca Valdesi كان قد قال لي مرّة نفس الشيء .

40 – المبتدئون يسددون تقنيات اليد بقبضة اليد ، المتمرّسون يضربون بعظم الكتف ، الأساتذة يضربون بالهارى .

41 - يمكنكم أن تقوموا باعتذارات أو أن تقوموا بتحسينات . لكن ، لا يمكنكم القيام بهما معا .

42 - إفتحوا فمكم مرة أخرى

ملحوظة : المعلومات المقّدَّمَة في هذا المقال تستندّ على استخلاصي الشخصي مما فهمته عندما تدربتُ مع الأستاذ إنوي يوشيمي و لا يمكن فهمها بأنها تصوّر رسمي للكاراطي اليابني الذي يقوم به هذا الأستاذ أو الأسلوب إنوي ها شيطو ريو كايشين كاي Inoue-ha Shito-ryu Keishin-kai ou soke Inoue Yoshimi

تَرْجَمْتُه عن :
Jesse Enkamp Sensei
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عبد القادر اجبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: الكاطا :: مقالات في الموضوع-
انتقل الى: