دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي   الإثنين فبراير 27, 2017 1:27 am

المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي

هذا سرّ من أسرار الكاراطي الكبرى ، لا بدّ أن يعرفه كل أستاذ و كل ممارس للكاراطي . إنه يتطلب في الأول شيئا من التفكير و يتطلب في الأخير كثيرا من الممارسة.

التطبيق الأول للمفاتيح الذهبية

الصورة رقم 1 توضح مكان المفاتيح الذهبية الأربعة :

الكتف الأيمن ، الكتف الأيسر ، الورك الأيمن ، الورك الأيسر

إنها النقاط الأربعة التي يجب علينا أن نَصْطَفَّها خلال أي تنفيذ لأي تقنية ، عموديا أو أفقيا
   

صورة 2 أوشي أوكي غير صحيح

أين الخلل في الصورة 2 ؟

إن الوركين متجهان إلى الأمام بينا الكتفين متجهان إلى الوراء . معنى ذلك أن لا علاقة بين النصف العلوي للجسم و النصف السفلي . المفاتيح الأربعة ليست مُصْطَفَّة  مع بعضها ، بغض النظر عن وضعية الرجلين التي لا تهمنا في هذا الحديث.

صورة رقم 3 : أوشي أوكي أيضا غير صحيح

أين الخلل في الصورة رقم 3 ؟

الصورة رقم 3 هي عكس الصورة رقم 2 :

هنا نرى أن الوركين متجهان إلى الوراء و الكتفين متجهان إلى الأمام . إذن المفاتيح الأربعة ليست مصطفّة و بذلك يكون هذا كاراطي ضعيف


صورة رقم  4 التقنية صحيحة شيئا ما

أين الخلل في الصورة رقم 4 ؟

الوركين و الكتفين مصطفّين بطريقة صحيحة . لكن رغم وجود الوركين تماما تحت الكتفين، هناك احتمال بضياع موقعهما هذا عند التحرك و بالتالي الإنزلاق يمينا أو شمالا من تحت الكتفين .

صورة رقم 5  شوطو أوكي مع نكواشي داشي

أين الخلل في الصورة رقم 5 ؟

يبدولأول وهلة أن الوركين مصطفّين مع الكتفين . هذا صحيح ، لكن ليسا مصطفين مع بعضهما  : الورك الأيسر هو أعلى من الورك الأيمن  والكتف الأيمن هو أعلى من الكتف الأيسر . إذن هذا كاراطي ضعيف . مما يُعرِّض العمود الفقري للخطر، زيادة على الفشل الدريع للتقنية .


الصورة  رقم 6

أين الخلل في الصورة رقم  6 ؟

إنها تماما عكس الصورة رقم 5 وتحمل نفس الأخطاء بالمعكوس .

ماذا نستنتج من كل هذا ؟

نستنتج أنه لا يجب فقط  إصطفاف الوركين مع الكتفين في كل تقنية ، بل كذلك  اصطفاف في نفس اللحظة للوركين مع بعضهما وللكتفين مع بعظهما   في كل تقنية سواء أفقيا أو عموديا . بدون هذا الإصطفاف ، ليس هناك كاراطي صحيح . هذا هو سر المفاتيح الأربعة في الكاراطي و الذي يصاحبه الجانب الذهني المتحّكِّم في التقنية و الذي بدونه أيضا ليست هناك تقنية فعّالة .

كيف على الأستاذ أن يراقب ذلك في الصالة ؟

يطلب من التلاميذ القيام بكاطا يحبها الجميع أو بكيهون يحبونه جميعا . عليه أن لا يعطي الڭوراي (الحساب) بل يتركهم ينفذون على إيقاعهم الشخصي . 

ألستاذ يمرّ حول التلاميذ و فجأة يضرب في يديه و يقول  :" سطوب، ولا حركة ! " . الكل يتجمد في مكانه !

إذن ، كل واحد يبقى متجمدا في الحركة الواحدة في تلك اللحظة ، أكانت تقنية أم وضعية . ينظر الأستاذ إلى كل تلميذ، فسيجد العجب العجاب في اختلال المفاتيح الأربعة !

يمكن للأستاذ أن يعاقب مجموعة المخالفين بالقيام بسلسلة من  تمارين الضغط على الأرض باليدين les pompes وذلك مستحب لتلقين هذا السر في الكاراطي .

التطبيق الثاني للمفاتيح الذهبية يكون في المنازلة جسم مع جسم :

لو طلبتَ من تلميذين أن يتدافعا لإسقاط بعضهما ، سيطول الوقت لأن الأمر مجرد عملية عضلية. لكن،  لو طلبتَ من أحدهم أن يشطب الآخر ، فسيكون الأمر سهلا . لماذا ؟ لأن واحد منهم  ، مع احتفاظه بتوازن مفاتيحه ، سيكسّر إصطفاف المفاتيح الأربعة للآخر !

يتم تكسير اصطفاف مفاتيح الخصم إما بالجرّ أو الدفع مع التشطيب ، و غير ذلك  كثير، كما هو الأمر في الجيدو أو الأيكيدو  أو الكاراطي أيضا .

التطبيق الثالث يكون خلال اشتباك على الأرض Ne-waza

الصورة  رقم 7 توضح مكان المفاتيح الأربعة على الأرض

مع الأسف ، هذا جانب من التدريب غير متداول كثيرا بصالات الكاراطي . هذا أمر لا يجب إغفاله . و على كل حال ، يصلح الأمر حتى على محاصرة شخص  على حائط .

المفاتيح الأربعة هي التي يجب أن تتحكموا فيها على خصمكم ، للسيطرة علية فوق الأرض و كذلك الحفاظ على مفاتيحكم فوق الأرض حسب من هو منكم تحت ومن هو منكم فوق .

في بعض الأحيان،  يصعب السيطرة على وركي الخصم ويسهل السيطرة على كتفيه و العكس بالعكس حسب الوضعية.

إذا كنتم فوق الخصم ، حاولوا السيطرة على مفاتيحه الأربعة ، وإن لم تستطيعوا ،حاولوا السيطرة على إثنين منهم بطريقة انحرافية  en diagonale  وهي أنجع مع أقل جهد . أما السيطرة على مفتاحين من نفس الجهة فهذا يتطلب اختصاصا كبيرا .

الأمر ينطبق على حالتكم في وضعية أسفل الخصم . إذا كتنم لا تتقنون تقنية للتخلص من قبضته أو جعلها لصالحكم ، فحاولوا على الأقل تسريح ما تستطيعون من مفاتيحكم الأربعة لتعزيز حظوظكم .

على الأستاذ أن يدرب طلبته على المنازلة في الأرض و تلقين دروس في السيطرة على مفاتيح الخصم و على الإنفلات من قبضته بالمحافظة على مفاتيحه الشخصية .

تَرْجَمْتُه بتصرّف عن :

 Jesse Enkamp

http://www.karatebyjesse.com/theory-and-application-of-the-karate-4-point-principle/

مع تحياتي ، عبد القادر اجبيرة
المرفقات
المفاتيح الذهبية الأربعة.jpg
صورة1
(35 Ko) عدد مرات التنزيل 15
ص2 أوشي أوكي غير صحيح.jpg
صورة 2
(37 Ko) عدد مرات التنزيل 13
ص3 أوشي أوكي أيضا غير صحيح.jpg
صورة 3
(37 Ko) عدد مرات التنزيل 11
ص4 التقنية صحيحة شيئا ما.jpg
صورة 4
(38 Ko) عدد مرات التنزيل 12
ص5 شوطوأوكي غير صحيح.jpg
صورة 5
(39 Ko) عدد مرات التنزيل 11
ص6 شوطو أيضا غير صحيح.jpg
صورة 6
(39 Ko) عدد مرات التنزيل 12
ص7 المفاتيح على الأرض.jpg
صورة 7
(34 Ko) عدد مرات التنزيل 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: مقالات حول المفاهيم العامة :: مفاهيم عامة-
انتقل الى: