دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعاليم لصالح الممارس لِڭِيشين فُوناكوشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: تعاليم لصالح الممارس لِڭِيشين فُوناكوشي   الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:00 pm

تعاليم لصالح  الممارس
بِقَلَم  ڭِيشين فُوناكوشي

كلمة "بو" مِن كلمة "بودو" (الفنون الحربية) تُكتَب بوضع الحرف الصيني ، الذي يعني  توقيف ،  بوسط الحرف الذي يرمز إلى مِطْرَدَيْن ( رُمْحَيْن قصيرين) مشتبكَيْن و معناه إذن هو  توقيف النزاع . بما أن الكاراطي هو فن حربي ، فمعناه الاشتقاقي (الأصلي) لا ينبغي أن يُنْسى و لا يجب استخدام قبضة اليدين بدون تَرَوٍّ .

الإنصاف و القوة هما مِن سِمات الشباب  . القوة تُحفّزها الفنون الحربية ويُمكن إظهارها في المبادرة التي قد تكون نافعة أو ضارّة . لذلك ، إذا مورِس الكاراطي بصفة صحيحة ، سيسمح بتقوية  الطّبع و خِدمة العدل ، لكن إذا اسْتُعْمِل بطريقة شِرّيرة ، فليس له مِن الإنسانية في شيء و سيُفْسِد المجتمع .
لايجب استعمال القوة إلاّ في آخر المطاف ، عندما لم تُرَجّح كفّة الحكمة والإنصاف .إذا اسْتُعْمِلت اليد بدون تبصّر ، فمَنْ يستعملها سيفقد احترام الآخرين ، سيكون مُحْتقَرا و منبوذا بسبب أفعاله المتوحّشة . الشباب مَيّال في الغالب للأفعال و الأقوال المُتهوّرة ، لذلك فالإتزان ضروري .

يجب التّوفّر على الكرامة دون الهمجية . الفنون الحربية يجب أن ترقى بممارسيها إلى أعلى  قُدُراتهم . إنها تتنافى مع الفعل الطائش ، ولا يجب استعمالها ضد الآخرين . يمكن أن يَحْدُث نَعْتُ الحكماء أو الأساتذة الكبار بالأخْرقين (المُغفَّلين) ، لكن المُتبَجِّحين هم مَن يُبرهنون للجميع ،  بمواقفهم، على أنهم لم يفهموا شيئا من الفنون الحربية .

التوقُّف معناه التراجع . إن الذين يظنّون أنهم تعلّموا كل شيء ، الذين يتفاخرون بمزاياهم حالَمَا  يعْلَمون بعض الحركات مِن بعض الكاطات و حصلوا على قدرٍ من اللياقة في حركاتهم ، فهُم ليسوا أهلا  للمراسة الجدّية لفنون الحرب .

كلّما نتطوّر في الكاراطي ، كلما نستحق هاته الكلمات : " حتى دودة الأرض التي  طولها 2 سنتمتر ، لها روح طولها 1 سنتمتر " . ألى يُقال كذلك أنه كلّما كانت الشجرة عالية ، كلّما كان الريح قويا ، ورغم ذلك هل شجرة الصفصاف لا تقاوم العاصفة ؟  كذلك ، على الذين يمارسون الكاراطي أن يعتبروا التواضع و الإحترام مِن أسمى  الفضائل .

لقد قال "مانسْيوسْ"  : "عندما تُقرِّر السماء تكليف إنسان بعملية مهمّة ، فإنها تبدأ بتصَلُّب قلبِه ، ثمّ تضع عظامه و أعصابه على محكّ التجربة ثمّ تُؤلِمُ جسمه بالجوع، ثمّ تُلْحِق به  البؤس و الفقر، و تهْدِم كل ما يبني و تُقَوّي طبيعته وتجعله قادرا على تحقيق ما لم يكن قادرا على فعله بطريقة أخرى " .
إذا أظْهَر لي تفكيري أن وضْعِياتي غير صحيحة ، فمهما كان ضُعْفُ الخصم ، أَلَنْ  أكون مُرْهَبا ؟ لكن ، إذا أظْهَر لي تفكيري بأنني على حق ، فسأواجه ألف ،بل عشرة آلاف رجل .

إن الرَّجُل ذو قيمة لا يُهَدِّد أبدا . إنه دائما على استعداد ، لكنه لا يضع أبدا نفسه في الواجهة ؛ إذا قَتَل ، فسيفعل ذلك بدون إهانة ؛ لا يَظْهر على عيشه في  بيته أيّ مظْهَر غير لائق ، لا يكون طعامه حتى التخمة أبدا ، إنه يُصْلِح أخطائه حتى الصّغيرة منها ، ولكن لا يَتَّهِمُ أبدا .  هنا تَكْمُن قوّة عزيمته . يجب عليه أن يكون ذا أُفُقٍ واسِع و إرادة قوية . إن مسؤولياته ثقيلة التّحَمُّل و مِشْوارُه طويل .
على العمَل التّطوُّعي أن يكون واجِبا على مدى حياتكم . يتعلَّق الأمر هنا بمُهِمَّة كبيرة ، بمَجْهود يستمِرّ طول الحياة ،برِحلة طويلة . الرَّجُل العادي سيُخْرِج سيفه إذا تعرّض للإستهزاء ، سيُقاتل و يُعَرِّض حياته للخطر .لكن لا يجب أن نرى  في  ذلك دليلا على الشجاعة . الرّجُل الحق و ذو قيمة لا يرْتَبِك أبدا ، حتى ولو واجهه حَدَث  غير مُتوَقَّع أو أزمة ؛ إنه لا ينفعِل بتاتا عندما ينْجَرُّ إلى حالة ليس هو السبب في وُقوعها . كل ذلك لأن قَلْبه كبير و هدَفُه سامي.

ثمانية حِكَمْ مُهِمَّة في الكاراطي :

- الذِّهن في تناغُم مع السماوات و الأرض
- إيقاع الجسم هو إيقاع الشمس و القمر
- القانون يأخد بيعن الإعتبار في نفس الوقت بالصَّلابة و النُّعومة
- يجب التَّصرُّف بتجاوب مع الزّمن و التّغَيُّرات
- يجب تنفيذ التقنيات عندما نجِد المنفذ
- المسافة تستوجب التراجع و التقدُّم ، التَّلاقي و الإنفصال
- العَيْنَيْن لا يجب أن تُفَوِّت أدنى تغيير.
- الأذُنَيْن تصْغِيان بحِدَّة في جميع الإتجاهات .

وأقول كذلك :

تَعَرَّفْ على عدُوِّك ، تعرَّف على نفسك بنفسك ، وفي مائة مواجهة لن تكون أبدا في خطر .
إذا كُنتَ تجهل كل شيء عن عدُوّك و تعْرِفُ نفسك ، فستكون لك فُرَصٌ مُتساوية للهزيمة كما للنصر .
إذا كنتَ لا تَدْري شيئا ، لا على  عدوِّك ولا على نفسك ، فستكون في خطر في كل مواجهة .
إن الانتصار مائة مرَّة خلال مائة منازلة ليس هو الدليل على مهارة عالية ؛ هذه الأخيرة تكْمُن في السيطرة على الخصم بدون حاجة إلى القتال . عندما يهجم الطائر الجارِح ، فإنه يُحَلِّق مُنخَفِضا و بدون بَسْطِ جناحيْه . عندا يهجُم حيوان مُفْتَرِس ، فأنه يَزْحَف على بطنه وأذُنيه مُرَقَّدَة على رأسه. فلذلك ، عندما يسْتَعِدُّ الحكيم للفِعْل ، فإنه يَظْهَر دائما شيئا ما مُتَثاقِل .

يقول  "لين هونڭ- نْيانْ" بأن الحَجَر بدون ماء بداخِله ،هو صُلْب . المغناطيس بدون ماء بداخله ، هو كثيف . إذا كان جِسْمٌ ما صَلْبا مِن الداخل وكثيف من الخارج ، فكيف يمكن أن يُخْتَرَق ؟ . إذا كان شيء يُظْهِر تَجْويفا بعمق 2 سنتمتر ، فعند ذلك 2 سنتمتر من الماء تكفي لِمَلْءِه .


تَرْجمتُه من كتاب " كاراطي دو كيوهون " لِڭيشين فوناكوشي" ، الصفحتيْن 247 و  248
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
تعاليم لصالح الممارس لِڭِيشين فُوناكوشي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: بحوث ومواقع مفيدة :: بحوث ودراسات-
انتقل الى: