دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تصميم مقياس للمهارات النفسيه لدى حكام رياضة الكاراتيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 65

مُساهمةموضوع: تصميم مقياس للمهارات النفسيه لدى حكام رياضة الكاراتيه    السبت يوليو 16, 2016 11:34 pm





كلية التربية الرياضية للبنين
قسم نظريات وتطبيقات
رياضات المنازلات

تصميم مقياس للمهارات النفسيه لدى حكام رياضة الكاراتيه

بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير
في التربية الرياضية

إعــــداد
احمد السيد عبدالسلام عامر بحيرى
معيد بقسم نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات
كلية التربية الرياضية للبنين- جامعة بنها


إشـــــــــــراف
دكتـــور
محمود يحيى سعد
استاذ البحث العلمى المتفرغ ورئيس قسم العلوم التربويه والنفسيه والاجتماعيه بكلية التربيه الرياضيه للبنين
جامعة بنها دكتــــور
عاطــــف نمــــر خليــفــــة
أستاذ علم النفس الرياضي وعميد كلية التربية الرياضـية للبنين
جامعة بنها


1431هـ - 2010م


مقدمة ومشكلة البحث
لا شك أن التحكيم عنصر هام يتطلب من المعنيين بشؤونه الاهتمام بعملية الانتقاء والإعداد والتدريب والتأهيل للحكام والأخذ بالأساليب العلمية في خططهم هذه للارتقاء بمستوى الحكام في رياضة الكاراتيه ولعل الجانب النفسي للحكم ينال أهمية واهتماماً في مجال البحث العلمي خاصةً وأن الحكم هو القائد الذي يتحمل مسؤولية اتخاذ القرار في جزء من الثانية أثناء المباراة.
ويعتبر التحكيم ركيزة من الركائز الأساسية في المنافسات الرياضية فهو أحيانا ما يكون عاملا في فوز فريق وضياع مجهود فريق آخر وحيث إن الحكم هو الفرد الوحيد الذي لديه سلطة اتخاذ القرار وتطبيق مواد القانون أثناء المباراة فيجب أن يتمتع بالعديد من المهارات النفسية التي تمكنه من أداء عمله بكفاءة.
ويشير" محمد حسن علاوى "(2000م) أن هناك مهارات نفسية ينبغي ان تتوافر فى الفرد الرياضى وينبغي عليه تعلمها والتدريب عليها فى إطار الإعداد النفسي وهذه المهارات تشمل مهارات (الاسترخاء, التصور, الانتباه). (52: 195 )
ويذكر " محمد العربى شمعون" (1996 م) انه يجب التخطيط لتنمية المهارات النفسية والتي منها (الانتباه, التصور العقلي, الاسترجاع العقلى, دافعية الإنجاز، وغيرها) ويجب التركيز عليها كما فى المهارات الأساسية للانشطة الرياضية المختلفة وإغفال هذه المهارات يعوق تحقيق الإنجازات. (362:41)
ويتفق كلا من "محمد العربى شمعون, ماجدة محمد إسماعيل" (2001 م) على أهمية الإعداد لتعلم المهارات العقلية والتدريب عليها فى مواقف المنافسة. (46: 94)



ويشير كلا من وينبرج weinberg ووليامزwilliams (1998م) انه من الخطأ الشائع الاعتقاد بان المهارات النفسية تخص الصفوة وذوى المستوى المهارى العالي فقط ولكن الفائدة تمتد لتشمل المبتدئين والناشئين، مع أهمية الأخذ في الاعتبار إن الناشئ الصغير يحتاج إلى بعض التعديلات الملائمة لتقدم هذه المهارة ومع ذلك وضع عدد اقل من الأهداف، وقصر الفترة الزمنية لجلسات التدريب وتبسيط التعليمات اللفظية وضرورة التكامل بين ممارسة المهارات النفسية والمهارات الحركية. (93276:)

ومن هنا نجد ان هناك ارتباط بين المهارات النفسية وحكم رياضة الكاراتيه مما يساعده على أداء مهمته بشكل سليم فهذه المهارات النفسية تمكنه من أداء عمله دون التعرض لضغوط نفسية تؤثر سلبيا على قراراته.
ومن خلال العرض السابق لأهمية التحكيم في رياضة الكاراتيه وأهمية بعض المهارات النفسية "العقلية" للحكم كل هذا دفع الباحث لعمل دراسة لتحديد المهارات النفسية التي يجب ان تتوافر في حكم رياضة الكاراتيه.
ومن خلال خبرة الباحث فى مجال رياضة الكاراتيه كلاعب وقيامه بتدريب وتدريس مادة الكاراتيه، ومشاركته فى تحكيم بعض البطولات، ومن خلال متابعته للعديد من البطولات لاحظ انخفاض المستوى التحكيمى عند العديد من الحكام وعدم قدرتهم على الاستمرار في متابعة عملهم كمحكمين وكذلك تراجع ملحوظ فى عدد الحكام المقيدين فى الاتحاد ويعتقد الباحث ان السبب هو عدم امتلاك الحكام المهارات النفسية المميزة والمرتبطة بطبيعة نشاط رياضة الكاراتيه.

لذا يرى الباحث انه من الضروري عمل مقياس للتعرف على المهارات النفسية"العقلية" المميزة لحكام رياضة الكاراتيه وذلك لتنميتها والمساعدة فى عملية تأهيل حكم الكاراتيه بشكل جيد.


أهمية البحث of research Importance
الأهمية العلمية
1. يعتبر هذا البحث المحاولة الأولى لدراسة المهارات النفسية لدى حكام رياضة الكاراتيه.
2. قد تساهم نتائج هذا البحث فى عملية التأهيل والارتقاء بالحكام الجدد لرياضة الكاراتيه.
3. للحكام فى الانشطة الرياضية دور فعال ومهم لذى يجب الاهتمام بهم .
الأهمية التطبيقية
1. التعرف على المهارات النفسية المميزة لحكام رياضة الكاراتيه.
2. قد تساهم نتائج هذا البحث فى عملية تأهيل وارتفاع مستوى الحكام.


أهداف البحث Aims of research
يهدف هذا البحث إلى:

يهدف هذا البحث إلى تصميم مقياس للمهارات النفسية لدى حكام رياضة الكاراتيه وذلك عن طريق :
1. معرفة المهارات النفسية المميزه لدى حكام رياضة الكاراتيه.
2. معرفة الفروق فى المهارات النفسية بين حكام رياضة الكاراتيه طبقا لمستوى درجاتهم (الدولى – القارى – الدرجة الاولى – الدرجة الثانيه – الدرجة الثالثه).

تساؤلات البحث Research questions
1. ما هى المهارات النفسية المميزة لدى حكام رياضة الكاراتيه.
2. هل توجد فروق فى المهارات النفسية لدى الحكام طبقا لمستوى درجاتهم( الدولى – القارى - الدرجة الاولى – الدرجة الثانيه – الدرجه الثالثه).

اجراءات البحث Research procedures
منهج البحث Research curriculum
استخدم الباحث المنهج الوصفى وذلك لملائمته لطبيعة البحث

عينة البحث Research Sample
تم اختيار عينة البحث الاساسيه بالطريقة العمديه العشوائية من حكام رياضة الكاراتيه(الدولى –القارى-الاولى-الثانية-الثالثة)المسجلين بالاتحاد المصرى للكاراتيه ، حيث بلغ العدد الاجمالى للعينه ( 30 ) حكم تم تقسيمهم الى (5) حكم كعينة استطلاعيه بواقع (1 )من كل درجه ،و( 25) حكم كعينة اساسيه بواقع ( 5) حكام من كل درجه.

ادوات ووسائل جمع البيانات
Tools and methods of collection data
استخدم الباحث وسائل وادوات جمع البيانات الاتية:
• استمارة استطلاع رأي الخبراء فى تحديد المهارات النفسية
• استمارة إستطلاع رأي الخبراء فى تحديد عبارات المقياس
• مقياس المهارات النفسيه لدى حكام رياضة الكاراتيه قيد البحث
• استمارات تفريغ البيانات

الاستنتاجات Conclusions
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وعينة البحث وخصائصها واستناداً علي النتائج التي تم التوصل إليها أمكن للباحث التوصل إلي الاستنتاجات التالية :
1 تعتبر المهارات النفسية الاتية (الثقة بالنفس،تركيز الانتباه،التصور العقلى،الاسترخاء،القدرة على مواجهة الضغوط) من اهم المهارات التى يتميز بها حكام رياضة الكاراتيه.
2 اختلاف الاهمية النسبية للمهارات النفسية لحكام رياضة الكاراتيه حيث جاءت فى المركز الاول مهارة الثقة بالنفس وفى المركز الثانى مهارة تركيز الانتباه وفى المركز الثالث مهارة التصور العقلى وفى المركز الرابع مهارة الاسترخاء وفى المركز الخامس مهارة القدرة على مواجهة الضغوط.

3 لا توجد فروق بين فئات الحكام الخمسة(الدوليين -القاريين-الدرجة الاولى -الدرجة الثانية -الدرجة الثالثة) فى مهارتى الثقة بالنفس و التصور العقلى.

4 استنتج الباحث وجود فروق بين فئات الحكام الخمسة(الدوليين –القاريين-الدرجة الاولى –الدرجة الثانية –الدرجة الثالثة) فى مهارات تركيز الانتباه ،الاسترخاء والقدرة على مواجهة الضغوط.

5 توجد فروق فى بعد تركيز الانتباه بين الحكام الدوليين والقاريين وكلا من حكام الدرجة الاولى والثانية والثالثة في اتجاه الحكام الدوليين والقاريين.

6 توجد فروق بين كلا من حكام الدرجة الاولى والثالثة فى بعد تركيز الانتباه.

7 لم تظهر اية فروق بين كلا من الحكام الدوليين والقاريين فى بعد تركيز الانتباه كما لم تظهر اية فروق بين كلا من حكام الدرجة الاولى والثانية وكذلك بين الدرجة الثانية والثالثة

8 توجد فروق فى بعد الاسترخاء بين الحكام الدوليين والقاريين مع كلا من حكام الدرجة الثانية والثالثة في اتجاه الحكام الدوليين والقاريين
9 لم تظهر اية فروق بين كلا من الحكام الدوليين والقاريين والدرجة الاولى كما لم تظهر اية فروق بين كلا من حكام الدرجة الاولى والثانية و الثالثة فى بعد الاسترخاء.
10 توجد فروق فى بعد القدرة على مواجهة الضغوط بين كلا من الحكام الدوليين والقاريين والدرجة الاولى وحكام الدرجة الثانية والثالثة فى اتجاه الحكام الدوليين والقاريين والدرجة الاولى.
11 عدم وجود فروق فى بعد القدرة على مواجهة الضغوط بين كلا من الحكام الدوليين والقاريين والدرجة الاولى وبين كلا من الدرجة الثانية والثالثة

التوصيات Recommendations
 الاهتمام بتطبيق مقياس المهارات النفسية المقترح على الحكام.
 الاهتمام بتوعية الحكام لأهمية الدور الذي يقوم به علم النفس الرياضي فى رفع مستوي الأداء.
 عمل دورات تدريبية متخصصة لعرض ما هو جديد فى مجال التدريب العقلي ، والتدريب علي وضع وتصميم البرامج النفسية (العقلية) المتخصصة.
 عمل برامج تليفزيونية متخصصة فى علم النفس الرياضي ، تناقش أهميته ومساهماته المختلفة فى الرياضات المختلفة ، وعرض للفلسفات المختلفة للعلماء فى هذا المجال ، حيث يوجد الآن برامج لإصابات الملاعب .
 اجراء المزيد من البحوث على الحكام فى رياضة الكاراتيه لارتفاع المستوى التحكيمى.
 اجراء المزيد من البحوث التطبيقية فى مجال الاعداد النفسى لحكام الانشطة الرياضية المختلفة .
 الاهتمام بعملية انتقاء وتاهيل حكام رياضة الكاراتيه

www.bu.edu.eg/.../Theories%20and%20applications
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.forumaroc.net
 
تصميم مقياس للمهارات النفسيه لدى حكام رياضة الكاراتيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: بحوث ومواقع مفيدة :: بحوث ودراسات-
انتقل الى: